عوفني وانساني كلش بل تمام

وسمي خطه ارجوك من طاري العشگ

والله مومغرور بلله العظيم 

بس ما احب اردود بلفرگه احترگ

 

...عّبّأسّــ ألّـچـلُّدآؤـيّ...

 

 

 موش ما اهوا العشگ

 يبن الحلال

لاعكس اهوا وتحبني ارسومه

انه مثله واستمع

عباس گال

روحي ماتگدر تحب ملچومه

 

 

...عّبّأسّــ ألّـچـلُّدآؤـيّ...

 

 

 موشغلت نصيب وقسمه ولمقسوم

ولاقبله الحچي غيره اب بداله 

قاري ابخلي عن الجاي والراح 

ترس عينه اعله غيري وترس باله 

 

 ...عّبّأسّــ ألّـچـلُّدآؤـيّ...

 

آخر ماكاتب الشاعر عادل الحمادي

 تعت ببتـوت گلبـي علیك ولمات

الليالي.. و للمنیه الروح ولمات

چنت اتمضحچ علی الطاح ولمات

لحد ما شـچ رمـح فرگاك !! بیه

عـادل الحمـادي

 

 

صمد بهـواك گلبـي و حـيل ماظل

خصيم و عـلي نخل الشـوگ ماظل

خلص صبري و عگل بالراس ماظل

عـليك الله ؟!.. لـويـن تـريد بـيـه

عـادل الحمـادي

 

 ترف؛ یاللي هـواك انصاغ ونساك

بدلیلي و چنت انس دنیاي ونساك

باصرني.. من اریـد اجفیك ونساك

نسیانك، شـفه لـو داي الیه ..؟!!

عـادل الحمـادي

 

 

الطري من اثمار عمري وينعاوي

بـحرگتي و عـلي خلگك وينعاوي

بعـد یا بـچي الـينفع !؟ وينعاوي

الیـحط بیـك الـرحم و تـحن عـليه

عـادل الحمـادي

الخيل العربية

الحصان العربي من سلالات الخيول الخفيفة في العالم وهي تابعة لمنطقة الشرق الأوسط، والخيول العربية تتميز برأسها المميز وذيلها المرتفع وتعتبر بذلك واحدة من أكثر الأنواع السهل التعرف عليها عبر العالم، وهي واحدة من أقدم سلالات الخيول، فالأدلة الأثرية ترجع أصول الخيول العربية إلى 4,500 سنة، فعلى مر العصور، بدأت الخيول العربية من الجزيرة العربية وانتشرت في باقي بلدان العالم، إما عن طريق التجارة أو الحروب، كما تستخدم للتناسل مع السلالات الأخرى لتحسين قدرات تلك السلالات على الصبر والدقة والسرعة، وتمتلك عظاما قوية ودما عربيا أصيلا، لذلك تعتبر الخيول العربية الأكثر حضورا حاليا في سباقات ركوب الخيل.

 

الخيول العربية نشأت في الصحراء على يد البدو العرب الرحل، وغالبا ما كانت تعيش معهم في الخيام لتوفير المأوى والحماية، هذا الارتباط الوثيق بينها وبين البشر جعلها أكثر تعلما وطاعة لهم، حيت كان يستخدمهم العرب في الحروب، وهذا ما يدفع مربي الخيول حاليا للالتزام مع الخيول العربية بنفس الطريقة التقليدية المعتدمة على الاحترام.

 

انضباط هذه الخيول جعلها تعتبر من أقوى السلالات في مسابقات الفروسية والعديد من المجالات الأخرى، وهي واحدة من أكبر عشر سلالات الخيول الأكثر شعبية في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بريطانيا، أستراليا، أوروبا، أمريكا الجنوبية (خصوصا البرازيل)، وأرضها الأصلية الشرق الأوسط.

مساجلة شعرية

أرسل الشاعر الشيخ مهدي الساري بيتين من شعر الهات و هو في ربوع حافظ و سعدي بشيراز، البيت الاول أرسله له الشاعر سالم الساري و الثاني رده على البيت الأول و ذلک في بداية عطلة عام ۱۳۹۰ شمسي فرأيت الجناس "يابه عود" جناس جميل يمکّن الشعراء الخوض في بحر المعاني و الصور الشعرية، ففکرت في طرحه لمساجلة شعرية بين شعراء خوزستان و ذلک عبر الرسائل القصيرة من الموبايل و هي المساجلة الثانية التي يقوم بها موقع أدبنا لذلک أرسلته الى الشعراء الذين ارقامهم عندي (و من ودّي ان يرسلوا کافة الشعراء ارقامهم) فرحبّوا شعرائنا الأماجد بکل ترحيب و سعة صدر، النابض من طيب أنفسهم و حلاوة معشرهم و المنبثق من حسن خلقهم و کرمهم الشامل، و أرسلوا أحسن أبيات هاتية تبين روعة نظمهم و بلوغهم في الفنون الادبية و قدرتهم الهائلة في سرعة النظم، و أنهالت عليّ کثير من الابيات الهاتية الجميلة الرائعة و اني أرى للمساجلات فوائد کثيرة و هي في الاول إحياء فن المساجلة و هو فن له قيمته الفنية و الثاني التأخي و التعاطف بين الشعراء خوزستان الغيارى و الثالث تقديم أروع الأبيات في جناس واحد من نفوس طيبة شاعرة ترمز الى الحب و الحنان تبقى ذخر فني خالد للأجيال الآتية و غيره من الفوائد لا مجال لطرحها :

 

و اما المساجلة:

 

 البيت الاول و الذي ارسله الشيخ مهدي الساري و هو من نظم الشاعر الخوزستاني سالم الساري:

 

من رحت چم مره گتلک یابه عود****موچنت کلشی ابحیاتی یابه عود

 

هم شفت جسمی ابغیابک یابه عود****بس چبیره ابگلبی اه الذکریات

 

الشاعر سالم الساري الاهواز

 

*************

 

چنت احسبک ملک طالگ عودلی****بس عفتنی و کثره گتلک عودلی

 

تدری من فرگاک ما ظل عودلی****ابطرگ ثوبی اگبالک و عینک تبات

 

و قال:

 

لا تظن من خده ظلت جنه لی**** ابلا وعی تمیت امشی جن لی

 

آه خده اشلون مزهر جنه لی**** و العیون الخضره ینبوع الحیات

 

و قال:

 

من نظرنی الگاع احسن تمشی بی****حاش من کل الیشینن تم شی بی

 

تدری طرفه الصد علیه تم شبیه****البحر و آنه البیه لاخذفة حیات

 

و قال:

 

آه یوم الشفته شابح ناظره ****الجنه الفردوس عینی ناظره

 

لیش محد گام لله ناظره****اشلون جنه و تسعر ابگلبی تبات

 

و ارسال هات باللغة الفصحي و هو يبين وزن الهات الفت نظر الشعراء الي هذا البيت:

 

ازرع الليل بليت و بکم****کم اقضي ليت لي وصلا بکم

 

و عن التنعيم ذا الدهر بکم****اي ثقل يا ترى في النعمات

 

شیخ مهدي الساري الحویزة

 

************

 

اخذ گلبی اویاک طارش یابرد****و گله کلی ادموع بعدک یابه رد

 

یا ربیع ایطفی ناری یا برد****و خمس احاسیس علیک امولعات

 

الشاعر مرتضی الحیدري آل کثیر من الشوش

 

*************

 

تظل شجره اتضلل ابعز و آنه عود****لو تکلی ابعد اردلک و آنه عود

 

خادم اصبح للاحبهم و آنه عود****للی عدهم ذوق راقی ابهالحیات

 

الشاعر محمد حسن العرادي من سربندر

 

**************

 

فدوه یلمریت تضحک یابه عود****و ضحکتک الحان بلبل یابه عود

 

شجره اصیر احمل انغامک یابه عود****عود بشر العشاق وعد الله آت

 

و قال ایضا:

 

من رحت چم مره گتلک یابه عود**** عود بس ردت اشم عطرک یابه عود

 

عودالاخذ بستان عمری یابه عود****رغم هذا و ما اگول الفات مات

 

الشاعر سدخان الحلفي من کوت الخفاجية

 

*************

 

دوم آنه ارسل ابیاتی ونته عود****او عطر و مفوح الدروبی ونته عود

 

انته عمی او خال بالحد ونته عود****ونته دوم احزام ظهری بلشدات

 

الشاعر المله علي المشعلي من الاهواز

 

*************

 

انده و ما یرد صوتک یابه رد****اشوطّنک بربوع سعدی یابه رد

 

البرد البشیراز هاذه یابه رد****اشلون بدلته ابنسیم الشرجیات

 

و قال ایضا:

 

لیش عود ایام وصلک مایجن****و العگل بوداد غیرک ما یجن

 

احلفت للعاذل نسیتک ما یجن**** انکر و دمعات عینی شاهدات

 

الشاعر رحیم سواري من الخفاجیة

 

*************

 

وسفه ظنیتک توافی یابه عود****یلعفتنی ابطرج همی یابه عود

 

الجسم بجفاک اصبح یابه عود****منکثر ضیمی ابعذاب اصبح و بات

 

و قال ایضا:

 

حل یگلبی تبقی بلهم عادلک****اشما سلیته انوب همه عادلک

 

ارد انشدک بعد ضلت عادلک****طاقه من جنتک امرادف مشکلات

 

و قال :

 

بی وفا عگبی ابعینک من ترا****ابقی احبن تا قیامت من ترا

 

صدک آواره ابحبک من ترا****لا نمیشم سیر ازت حد الممات

 

الشاعر شامخ عبیات من الخفاجیة

 

**************

 

جسمی من جنتی المصیبه یابه عود****اویای نوح ابهاذ عودک یابه عود

 

من مشه میثم نخیته یابه عود****مارجع لی اوگال ابوی ابفگدی مات

 

الشاعر عبدالزهرا عفراوي ابو میثم من الحویزة

 

**************

 

انجرح دلالی ابغیابک یابه عود****لا عظم لا جلد باقی یابه عود

 

اسنین ما شفتک و احسب یابه عود****بالمنام اتعود و اتعود الحیات

 

الشاعرة نجات کاظمي الطرفي من الخفاجیة

 

**************

 

و ارسل ایضا سالم الساري:

 

من رحت هم اجه ابفکرک منولی****تایه و ابسهام شامت منولی

 

پس گذشتم کوه هجرک من ولی****ابدره افتادم لحد یوم الممات

 

و قال:

 

الشوفکم امشی اعله ادیه راح اسیر***و الگلب من یوم رحتو راح اسیر

 

واعدت روحی  الاجلکم راح اصیر****دله تحضن نارهه ابکل نایبات

 

*************

 

اریاگی تبگه اخلاف عینک میمره****او جدمی امچانک الخالی میمره

 

انته ابوذیه مجدنه او میمره****او هوست الکوره التشد النائبات

 

الشاعر سید باقر الحسیني من الکورة محشور

 

*************

 

یابه یل چم مره گتلی یابه عود****چنت ناذرلک حیاتی یابه عود

 

لو صبحت انته البغیابی یابه عود****ابعدک آنه البصر فاگد و الثبات

 

و قال ایضا:

 

بعد ما ضل دمع یسمر و همله****عله لی حن الگلیبی الهم و همله

 

اتگلی اترک هوا العافک و همله**** اشلون اهمله و هوه نبراس الحیات

 

قال ایضا:

 

یفزن اهمومی یناهی من یجن****اللیل و الاهات یچون من یجن

 

چیف اهید ابلیل هجرک من یجن****انه من الهاتی الک اکتب الهات

 

و قال ایضا:

 

اتگلی الگلیبی یحنلک یمتحن****یل عفت گلبی بهمومک یمتحن

 

راح ترجع تدری یدعج یمتحین****ایمته حین اتنعی فوگ اتراب لحدی الناعیات

 

الشاعر ابو مجتبی الحیاوي من الفلاحیة

 

*************

 

دعنا من چلمة الواشی یا بعد****و یابه هاک اجروح زعلک یا بعد

 

و یا بعد ولفک اغله الاحبه یا بعد****من ولفک و الگلب یابو الصفات

 

الشاعر عبدالنبي الباجي من الحایي - الاهواز

 

*************

 

تبشرنی ابخیالک عود بس عود****یهل عودک ذبل و العود بس عود

 

انا الصمه تگلی ابآه بس عود****او ذکریات هم یصبحن راحلات

 

الشاعر عباس آل کثیر من الشوش

 

*************

 

العید مر بجفاک صدگ ما عدت****و انته بهمومی الچثیره ما عدت

 

خلنی اولی او صح هجرتک ما عدت****و الینشدک علی گول افلان مات

 

الشاعر هادي الحیدري من الشوش مدینة حر الریاحی

 

************

 

لا تروح ادیار هجرک یابه عاد****و خلنی اشوف اهلال طولک یابه عاد

 

هاک اخذ دگات گلبی یابه عاد****من جفیتونی وهنه امخربطات

 

و ایضا قال:

 

لا تروح اشکثر گتلک یابه بس****و داف گلبی الحزن یابه بس

 

جاهل او چفه الیلاوی یا به بس**** وبلسیاسه صسر راعی الغانمات

 

الشاعر حسین وحید الساري من الاهواز

 

**************

 

یالخذت عگلی اعلی هونک یایه عود****شوف ظیم اجفاک ذبنی یابه عود

 

یابه حاب اصبی اردلک یابه عود****عود گول و ادلل یلذتی امن الحیات

 

و قال ایضا:

 

جمر کلی ابسبب هجرک و شتعود****اشحال گیض او تجی اشتسمع و شتعود

 

عگب هذا اتعود راید و شتعود****اشتلگه بیه اشظال من غیر الرفات

 

الشاعر اشماعیل مشرف المشعلی من الاهواز

 

یل مشیت ابلیل سکته یابه عود**** انت عنوان الحیاتی یابه عود

 

من رحت ضاعت الضحچه یا به عود****صرت انحف منه یل تعرف صفات

 

مهدي عفراوي من الخفاجیة

 

**************

 

شبه عنبر عطر خدک یابه عود ****گلبی ما یحمل افراگک یابه عود

 

سل جسمی ابغیابک یابه عود****ینگطع لو ما ترد خیط الحیات

 

و قال ایضا:

 

گلبی بغیابک تگطع بادالک****و بالمحبه و العواطف بادالک

 

مدری یا هو العلی یاسمر بادالک**** و عفتک و ما عود الک طول الحیات

 

الشاعر عواد الرویشداوي

 

*************

 

یابرد لیل المأسی یابرد****گلبی قاسی لا تگلی یابه رد

 

انه ماشی منهو گلک یابه راد****انه عنک منفصل طول الحیات

 

و قال ایضا:

 

حباٌ الکم راضی آنه ماشی عود****حیث غصنی من شجرکم ماشی عود

 

روح طالع حقق انته ماشی عود****امهدم اضروس العمر لجل الحیات

 

و قال ایضا:

 

من رحت ما اظن مره ارجع مره یاک****لایذ الله شارد انه من ریاک

 

خایف ابلش یا حبیبی مره یاک****او بیدک انته تکتب آه الذکریات

 

الشاعر عبدالعلي مرعي من الخفاجیة

 

**************

 

من رحت چم مره گتلک یابرد****اتحملت حر ابغیابک یا برد

 

سیف هجرک بلچلاوی یا برد**** گصص احشای او بقیت ارژه الممات

 

و قال ایضا:

 

من رحت عنک یولفی بلقصاب****سهم هجرک بلچلاوی بلقصاب

 

گلبک او جفنی ترادم بلقصاب****حفر الوجنات و تمنه الممات

 

الشاعر کریم حمادي الساري من الرفیع

 

**************

 

یا مسن یاکل ابهجرک یابرد****یا شته اجوبرید لیلک یا یرد

 

الیمته اضل اعلیک اصیحن یابرد****و جیبلی ویاک الوفه و طعم الحیات

 

الشاعر عبد القادر عبدالحسین المجیداوي من الفلاحیة

 

**************

 

یا گلب گل المکابر بیه عود****جتنی غنوه الضایع الها بیه عود

 

چذبت گاعی اشیخضر بیه عود**** لا توعی الجروحی خلهن خامدات

 

الشاعر حسن عاشور من المحمرة

 

**************

 

من فرگتک جسمی صایر یابه عود****من صحتلی راح اردلک یابه عود

 

چنت احسب یمک اخسر یابه عود****مادریت ابجنابک اغنی الحیات

 

الشاعر سعید کوتي ذاهب من الحویزة

 

**************

 

یابه عود و شوف جسمی یابه عود****سالم الحبک نطیته یابه عود

 

یا بعد یا یوم تخلص یابه عود****و خلی یرجعلی و اجدد ذکریات

 

الشاعر مله غلامرضا عساکره من الفلاحیة

 

**************

 

 من رحت ضلیت انادی یابه رد****سیف هجرانک بگلبی یابه رد

 

ضامی و چم مره گتلک یابه رد**** رشفه من شفاک یا مای الحیات

 

و قال ایضا:

 

من رحت نادیت خلفک یابه عود****یا مدی تکصد لتبعک یابه عود

 

تدری بس تبعد یصبح یابه عود****جسمی و روحی تگرب للممات

 

الشاعر هادي عساکره من الفلاحیة

 

************

 

من رحت صرت ابغیابک یابه عود****الت موسیقه عود للیعرف حبیبی یابه عود

 

یابه رد لحنت الحان لجلک یابه عود****حسبت ترجع و اگلک هاذه هات

 

الشاعر سید رضا البعاج من الفلاحیة

 

*************

 

من رحت گتلک یصاحب ماردن****لئن چلماتک الگلبی ماردن

 

لا تظن گلبی ابغیابک ماردن****ثوب الاحزان او جریح الذکریات

 

الشاعر محمد الکعبي من الشوش

 

*************

 

عود هم ردیت اعاتب یابه عود****و گلت اگل للهجر ولفه یابه عود

 

عاد و الدلال بیده یابه عود****لچن شایل هم یهد الراسیات

 

الشاعر مهدي ارزیج عساکره من الفلاحیة

 

*************

 

 اتعود روحی اویاک صدگ منتعود****انته للخوان شجره منتعود

 

عود من گلک علینه منتعود****بیک نفخر دوم یا طیب الصفات

 

الشاعر ملا نعیم ابو مسلم الکروشاوي من الاهواز

 

*************

 

من رحت دمعاتی لجلک هامله****و گلبی الگلبک حبیبی هامله

 

رحت للیوم گلبی هم اله****منکسر خاطره و گلبی ابهمه بات

 

الشاعر هاني المذحجي من الخفاجیة

 

**************

 

انته عد اجروحی بیدک یابه عود****تنتعش روحی ابجیتک یابه عود

 

لو تجی و تشوف جسمی یابه عود****نشف کل دمی و عروقی یابسات

 

الشاعر باسم الحمادي من الخفاجیة

 

**************

 

هاک دگ ببتوت گلبی یابه عود****ناحل او بجفاک صابر یابه عود

 

الک بالگلب حرگه یابه عود****بلچی تطفه او تبرد ابعینی الحیات

 

و قال ايضا:

 

عدني ابعداد بالک يابعيد****يا جريب البيه احسک يا بعيد

 

مو گلت بالعید اجیکم یابعید****عود حته اتفل حزنهه الذکریات

 

الشاعر عادل الحمادي من الاهواز

 

*************

 

المعذره و الصوچ منی یابه عود****جمسی من الهجر صایر یابه عود

 

منی لحن الحزن و عزف یابه عود****خل اعنی اهموم لوعه و حسرات

 

حسن محسن النیسي من الحویزة

 

*************

 

یلخذت عگلی و دلیلی یابه وین**** ریض اجدامک یراحل یابه وین

 

صرت بغیابک حبیبی یابه وین****و حس ونینی ایب کل التایهات

 

الشاعر قاسم مشعل من الاهواز

 

**************

 

الگلب ذاب العگل طایر یابه عود****جسمی،چیف افرح ابعیدی یابه عود

 

بالحزن کنعان غارگ یابه عود****اعیون یعگوب الغمیصک ناطرات

 

الشاعر محمد جاسم الشیخاني من الفلاحیة

 

*************

 

تدری قلبی فراق شخصک یابراک****و شوقی تدری بسبب بعدک یابه رک

 

انت مو بالعطله مرت قتلی یا براک****العطله مرت و الوعد ویاها فات

 

الشاعر ابوموعود الرشیدي من المحمرة

 

*************

 

ليش تعتب و انته عني يابعيد****لون ارجع وانه شوفک يابعيد

 

کرر ابحچیک یقانی یابعید****احروف حچیک هل ذهب و مصطرات

 

الشاعر عبدالزهرا الحزباوي من الاهواز

 

**************

 

ابعدد دمعاتي ارتجيته يابه عود****يابه ريض يابه اوجف يابه عود

 

اخذ جسمي ابحيل نخله و يابه عود****اتکسرت و اتجرعت کاس الممات

 

الشاعر حسين الساعي من سربندر

 

*************

 

لسنا بصدد تقيم الابيات و ما قصدناه بهذه المساجلة السريعة بيان قدرة و روعة شعراء خوزستان، و شارک في هذه المساجلة اکثر من اربعين شاعرا و من شتى المدن الخوزستانية، و رتبت الأبيات المرسلة من الشعراء حسب زمن وصل الابيات لا غير، و کان اول من أرسل هو الشاعر مرتضي حيدري آل کثير. و في الاخير  مع علمي بعدم استطاعتي بتقديم الشکر الوافي، لما قدمه من فضل، و لکن بلساني الأکَلْ و تعبيري الناقص، اشکرهم کثير الشکر و أرجو لهم التوفيق و التقدم و حسن العاقبة.

 

علي الطرفي

العلوانية

علوان الشويع هو مغني عربي مواليد الأحواز و هو بدع نمط جديد في الموسيقى العربية و هذا النمط أصبح يتسمي انتسابًا له باسم العلوانية. حتي خرج هذا النمط من بلاد الأحواز و وصل الي البحرين,العراق,الكويت و لحد الآن في بعض مناطق خارج من الأحواز يسمون النمط ب علوان الأحوازي. و في هذا النمط، يذکر المغنی اسم الشاعر حین اداء طور العلوانی للمستمع.

 

نبذة من حياته

ولد الفنان علوان الشويع في أحد من قري مدينة سوس في محافظة خوزستان.كان يعشق الأطوار الحزينة.ثم صنع من غالون و قليل من شعر الحصان الربابة و كان يعزف بهذه الوسيلة البسيطة و في الحال يغني اشعار الشعراء.

المتنبي

أبو الطيب المتنبي

أبو الطيب المتنبي

الاسم عند الولادة أحمدُ بن الحسين بن الحسن

تاريخ الولادة 303هـ 915 م

مكان الولادة الكوفة- العراق

تاريخ الوفاة 354هـ 965 م العمر(50)سنة

الأب الحسين

أبو الطيب المتنبي (303هـ - 354هـ) (915م - 965م) هو أحمدُ بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي أبو الطيب الكندي الكوفي المولد[1]، نسب إلى قبيلة كندة نتيجة لولادته بحي تلك القبيلة في الكوفة لانتمائه لهم. عاش أفضل ايام حياته واكثرها عطاء في بلاط سيف الدولة الحمداني في حلب وكان أحد أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. وهو شاعر حكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. وتدور معظم قصائده حول مدح الملوك، ويقولون عنه بانه شاعر اناني ويظهر ذلك في اشعاره، ولقد قال الشعر صبياً، فنظم أول اشعاره وعمره 9 سنوات، وأشتهر بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية باكراً.[2][3][4]

 

وكان المتنبي صاحب كبرياء وشجاعة وطموح ومحب للمغامرات، وكان في شعره يعتز بعروبته، وتشاؤم وافتخار بنفسه، وأفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك، إذ جاء بصياغة قوية محكمة. وإنه شاعر مبدع عملاق غزير الإنتاج يعد بحق مفخرة للأدب العربي، فهو صاحب الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. وجد الطريق أمامه أثناء تنقله مهيئاً لموهبته الشعرية الفائقة لدى الأمراء والحكام، إذ تدور معظم قصائده حول مدحهم. لكن شعره لا يقوم على التكلف والصنعة، لتفجر أحاسيسه وامتلاكه ناصية اللغة والبيان، مما أضفى عليه لوناً من الجمال والعذوبة. ترك تراثاً عظيماً من الشعر القوي الواضح، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير، ويستدل منها كيف جرت الحكمة على لسانه، لاسيما في قصائده الأخيرة التي بدأ فيها وكأنه يودعه الدنيا عندما قال: أبلى الهوى بدني.

 

شهدت الفترة التي نشأ فيها أبو الطيب تفكك الدولة العباسية وتناثر الدويلات الإسلامية التي قامت على أنقاضها. فقد كانت فترة نضج حضاري وتصدع سياسي وتوتر وصراع عاشها العرب والمسلمون. فالخلافة في بغداد انحسرت هيبتها والسلطان الفعلي في أيدي الوزراء وقادة الجيش ومعظمهم من غير العرب. ثم ظهرت الدويلات والإمارات المتصارعة في بلاد الشام، وتعرضت الحدود لغزوات الروم والصراع المستمر على الثغور الإسلامية، ثم ظهرت الحركات الدموية في العراق كحركة القرامطة وهجماتهم على الكوفة. لقد كان لكل وزير ولكل أمير في الكيانات السياسية المتنافسة مجلس يجمع فيه الشعراء والعلماء يتخذ منهم وسيلة دعاية وتفاخر ووسيلة صلة بينه وبين الحكام والمجتمع، فمن انتظم في هذا المجلس أو ذاك من الشعراء أو العلماء يعني اتفق وإياهم على إكبار هذا الأمير الذي يدير هذا المجلس وذاك الوزير الذي يشرف على ذاك. والشاعر الذي يختلف مع الوزير في بغداد مثلاً يرتحل إلى غيره فإذا كان شاعراً معروفاً استقبله المقصود الجديد، وأكبره لينافس به خصمه أو ليفخر بصوته. في هذا العالم المضطرب كانت نشأة أبي الطيب، وعى بذكائه الفطري وطاقته المتفتحة حقيقة ما يجري حوله، فأخذ بأسباب الثقافة مستغلاً شغفه في القراءة والحفظ، فكان له شأن في مستقبل الأيام أثمر عن عبقرية في الشعر العربي. كان في هذه الفترة يبحث عن شيء يلح عليه في ذهنه، أعلن عنه في شعره تلميحاً وتصريحاً حتى أشفق عليه بعض اصدقائه وحذره من مغبة أمره، حذره أبو عبد الله معاذ بن إسماعيل في دهوك فلم يستمع له وإنما أجابه ً: أبا عبد الإله معاذ أني. إلى أن انتهى به الأمر إلى السجن.

 

ظل باحثاً عن أرضه وفارسه غير مستقر عند أمير ولا في مدينة حتى حط رحاله في إنطاكية حيث أبو العشائر ابن عم سيف الدولة سنة 336 هـ، واتصل بسيف الدولة ابن حمدان، أمير وصاحب حلب، سنة 337 هـ وكانا في سن متقاربه، فوفد عليه المتنبي وعرض عليه أن يمدحه بشعره على ألا يقف بين يديه لينشد قصيدته كما كان يفعل الشعراء فأجاز له سيف الدولة أن يفعل هذا وأصبح المتنبي من شعراء بلاط سيف الدولة في حلب، وأجازه سيف الدولة على قصائده بالجوائز الكثيرة وقربه إليه فكان من أخلص خلصائه وكان بينهما مودة واحترام، وخاض معه المعارك ضد الروم، وتعد سيفياته أصفى شعره. غير أن المتنبي حافظ على عادته في أفراد الجزء الأكبر من قصيدته لنفسه وتقديمه إياها على ممدوحه، فكان أن حدثت بينه وبين سيف الدولة فجوة وسعها كارهوه وكانوا كثراً في بلاط سيف الدولة.

 

ازداد أبو الطيب اندفاعاً وكبرياء واستطاع في حضرة سيف الدولة في حلب أن يلتقط أنفاسه، وظن أنه وصل إلى شاطئه الأخضر، وعاش مكرماً مميزاً عن غيره من الشعراء في حلب. وهو لا يرى إلا أنه نال بعض حقه، ومن حوله يظن أنه حصل على أكثر من حقه. وظل يحس بالظمأ إلى الحياة، إلى المجد الذي لا يستطيع هو نفسه أن يتصور حدوده، إلى أنه مطمئن إلى إمارة حلب العربية الذي يعيش في ظلها وإلى أمير عربي يشاركه طموحه وإحساسه. وسيف الدولة يحس بطموحه العظيم، وقد ألف هذا الطموح وهذا الكبرياء منذ أن طلب منه أن يلقي شعره قاعداً وكان الشعراء يلقون أشعارهم واقفين بين يدي الأمير، واحتمل أيضاً هذا التمجيد لنفسه ووضعها أحياناً بصف الممدوح إن لم يرفعها عليه. ولربما احتمل على مضض تصرفاته العفوية، إذ لم يكن يحس مداراة مجالس الملوك والأمراء، فكانت طبيعته على سجيتها في كثير من الأحيان.

 

وفي المواقف القليلة التي كان المتنبي مضطرا لمراعاة الجو المحيط به، فقد كان يتطرق إلى مدح آباء سيف الدولة في عدد من القصائد، ومنها السالفة الذكر، لكن ذلك لم يكن إعجابا بالأيام الخوالي وإنما وسيلة للوصول إلى ممدوحه، إذ لا يمكن فصل الفروع عن جذع الشجرة وأصولها كقوله:

 

من تغلب الغالبين الناس منصبه ومن عدّي أعادي الجبن والبخل

خيبة الأمل وجرح الكبرياء عدل

أحس بأن صديقه بدأ يتغير عليه، وكانت الهمسات تنقل إليه عن سيف الدولة بأنه غير راض، وعنه إلى سيف الدولة بأشياء لا ترضي الأمير. وبدأت المسافة تتسع بين الشاعر والأمير، ولربما كان هذا الاتساع مصطنعاً إلا أنه اتخذ صورة في ذهن كل منهما. وظهرت منه مواقف حادة مع حاشية الأمير، وأخذت الشكوى تصل إلى سيف الدولة منه حتى بدأ يشعر بأن فردوسه الذي لاح له بريقه عند سيف الدولة لم يحقق السعادة التي نشدها. وأصابته خيبة الأمل لاعتداء ابن خالويه عليه بحضور سيف الدولة حيث رمى دواة الحبر على المتنبي في بلاط سيف الدولة، فلم ينتصف له سيف الدولة، ولم يثأر له الأمير، وأحس بجرح لكرامته، لم يستطع أن يحتمل، فعزم على مغادرته، ولم يستطع أن يجرح كبرياءه بتراجعه، وإنما أراد أن يمضي بعزمه. فكانت مواقف العتاب الصريح والفراق، وكان آخر ما أنشده إياه ميميته في سنة 345 هـ ومنها : (لا تطلبن كريماً بعد رؤيته). بعد تسع سنوات ونصف في بلاط سيف الدولة جفاه الأمير وزادت جفوته له بفضل كارهي المتنبي ولأسباب غير معروفة قال البعض أنها تتعلق بحب المتنبي المزعوم لخولة شقيقة سيف الدولة التي رثاها المتنبي في قصيدة ذكر فيها حسن مبسمها، وكان هذا مما لا يليق عند رثاء بنات الملوك. وأنكسرت العلاقة الوثيقة التي كانت تربط سيف الدولة بالمتنبي.

 

فارق أبو الطيب سيف الدولة وهو غير كاره له، وإنما كره الجو الذي ملأه حساده ومنافسوه من حاشية الأمير. فأوغروا قلب الأمير، فجعل الشاعر يحس بأن هوة بينه وبين صديقه يملؤها الحسد والكيد، وجعله يشعر بأنه لو أقام هنا فلربما تعرض للموت أو تعرضت كبرياؤه للضيم. فغادر حلب، وهو يكن لأميرها الحب، لذا كان قد عاتبه وبقي يذكره بالعتاب، ولم يقف منه موقف الساخط المعادي، وبقيت الصلة بينهما بالرسائل التي تبادلاها حين عاد أبو الطيب إلى الكوفة وبعد ترحاله في بلاد عديده بقي سيف الدولة في خاطر ووجدان المتنبي.

 

مدح كافوراً الإخشيدي وأبا شجاع، وأقام في مصر ردحاً من الزمن يرقب الفرصة من كافور فيصعد المجد على كاهله، فماهو إلا أن قال:

 

أبا المسك ، هل في الكأس فضلٌ أناله فإني أغني منذ حين وأشرب

وقال:

 

وهل نافعي أن ترفع الحجب بيننا ودون الذي أملت منك حجاب

وفي النفس حاجات وفيك فطانة سكوتي بيان عندها وجواب

حتى أوجس كافور منه خيفة، لتعاليه في شعره وطموحه إلى الملك، فزوى عنه وجهه، فهجاه وقصد بغداد، وكان خروجه من مصر في يوم عيد، وقال يومها قصيدته الشهيرة التي ضمنها ما بنفسه من مرارة على كافور وحاشيته، والتي كان مطلعها:

 

عيد بأية حال عدت يا عيد بما مضى أم لأمر فيك تجديد

أما الأحبة فالبيداء دونهم فليت دونك بيدا دونها بيد

وفي القصيدة هجوم شرس على كافور وأهل مصر بما وجد منهم من إهانة له وحط منزلته وطعنا في شخصيته ثم إنه بعد مغادرته لمصر قال قصيدةً يصف بها منازل طريقه وكيف أنه قام بقطع القفار والأودية المهجورة التي لم يسلكها أحد، وفي مطلعها يصف ناقته:

 

ألا كل ماشية الخيزلى فدى كل ماشية الهيذبى

وكل نجاة بجاوية خنوف وما بي حسن المشى

ضربت بها التيه ضرب القما رِإما لهذا وإما لذا

إذا فزعت قدمتها الجياد وبيض السيوف وسمر القنا

وفيها يصف منازل طريقه:

 

وجابت بُسيطة جوب الرَّداء بين النَّعَام وبين المها

إلى عُقدة الجوف حتى شَفَت بماء الجُرَاوِيّ بعض الصدا

ولاحَ لها صورٌ والصَّبَاح ولاحَ الشَّغور لها والضَّحَا

وهي قصيدة يميل فيها المتنبي إلى حد ما إلى الغرابة في الألفاظ ولعله يرمي بها إلى مساواتها بطريقه. وذكر في قصائده بعض المدن والمواضع الواقعة ضمن الحدود الإدارية لدُومة الجندل، والتي منها:

 

حَتّامَ نحنُ نُساري النّجمَ في الظُّلَمِ ومَا سُرَاهُ على خُفٍّ وَلا قَدَمِ

وَلا يُحِسّ بأجْفانٍ يُحِسّ بهَا فقْدَ الرّقادِ غَريبٌ باتَ لم يَنَمِ

تُسَوِّدُ الشّمسُ منّا بيضَ أوْجُهِنَا ولا تُسَوِّدُ بِيضَ العُذرِ وَاللِّمَمِ

وَكانَ حالهُمَا في الحُكْمِ وَاحِدَةً لوِ احتَكَمْنَا منَ الدّنْيا إلى حكَمِ

وَنَترُكُ المَاءَ لا يَنْفَكّ من سَفَرٍ ما سارَ في الغَيمِ منهُ سارَ في الأدَمِ

لا أُبْغِضُ العِيسَ لكِني وَقَيْتُ بهَا قلبي من الحزْنِ أوْ جسمي من السّقمِ

طَرَدتُ من مصرَ أيديهَا بأرْجُلِهَا حتى مَرَقْنَ بهَا من جَوْشَ وَالعَلَمِ

تَبرِي لَهُنّ نَعَامُ الدّوّ مُسْرَجَةً تعارِضُ الجُدُلَ المُرْخاةَ باللُّجُمِ

ولمّا وصل إلى بسيطة، رأى بعض غلمانه ثورًا فقال : هذه منارة الجامع ورأى آخر نعامة برية فقال: هذه نخلة، فضحك أبو الطيب وقال:

 

بُسيطة مهلاً سُقيت القطارا تركت عيون عبيدي حيارا

فظنوا النعام عليك النخيل وظنوا الصوار عليك المنارا

فأمسك صحبي بأكوارهم وقد قصد الضحك فيهم وجارا

ومما قاله في مصر ولم ينشدها الأسود ولم يذكره فيها، وفيها يشكو معاناته من الزمن:

 

صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من شأنه ما عنانـا

وتولو بغصة كلهم منه وإن سـر بعضـهم احيــانـا

رُبما تُحسِنُ الصّنيع لَيَالِيـ ـهِ ولكِن تكدرُ الإحْسَانا

وكأنا لم يرض فينا بريب الـ دهر حتى اعانه من اعانـا

كلما انبت الزمان قناة ركب المرء في القناة سنانـا

ومراد النفوس اصغر من أن نتـعـادى فيه وأن نتـفـانـى

غير أن الفتى يلاقي المنــــايـــا كالـــحات ولا يـلاقي الهوانا

ولو أن الحياة تبقى لحي لــعددنا أضــلـنا الشجــعـنــا

وإذا لم يكن من المــوت بد فمن العجز أن تكون جبانا

كل مالم يكن من الصعب في الأنـــ ــفس سهل فيها إذا هو كانا

لم يكن سيف الدولة وكافور هما من اللذان مدحهما المتنبي فقط، فقد قصد امراء الشام والعراق وفارس. وبعد عودته إلى الكوفة، زار بلاد فارس، فمر بأرجان، ومدح فيها ابن العميد، وكانت له معه مساجلات. ومدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز وذالك بعد فراره من مصر إلى الكوفة ليلة عيد النحر سنة 370 هـ.

شعره وخصائصه الفنية عدل

 

شعر المتنبي كان صورة صادقة لعصره، وحياته، فهو يحدثك عما كان في عصره من [ثورة[|ثورات]]، واضطرابات، ويدلك على ما كان به من مذاهب، وآراء، ونضج العلم والفلسفة. كما يمثل شعره حياته المضطربة: فذكر فيه طموحه وعلمه، وعقله وشجاعته، وسخطه ورضاه، وحرصه على المال، كما تجلت القوة في معانيه، وأخيلته، وألفاظه، وعباراته.وقد تميز خياله بالقوة والخصابة فكانت ألفاظه جزلة، وعباراته رصينة، تلائم قوة روحه، وقوة معانيه، وخصب أخيلته، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة. ويقول الشاعر العراقي فالح الحجية في كتابه في الأدب والفن ان المتنبي يعتبر وبحق شاعر العرب الأكبر عبر العصور.

 

أغراضه الشعرية عدل

 

المدح الإخشيدي، وقصائده في سيف الدولة تبلغ ثلث شعره أو أكثر، وقد استكبر عن مدح كثير من الولاة والقاده حتى في حداثته. ومن قصائده في مدح سيف الدولة:

 

وقفت وما في الموت شكٌّ لواقف كأنك في جفن الرَّدى وهو نائم

تمر بك الأبطال كَلْمَى هزيمـةً ووجهك وضاحٌ، وثغرُكَ باسم

تجاوزت مقدار الشجاعة والنهى إلى قول قومٍ أنت بالغيب عالم

و كان مطلع القصيدة:

 

عَـلَى قَـدرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ وتَــأتِي عَـلَى قَـدرِ الكِـرامِ المَكـارِم

وتَعظُـم فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ

الوصف عدل

أجاد المتنبي وصف المعارك والحروب البارزة التي دارت في عصره وخاصة في حضرة وبلاط سيف الدولة، فكان شعره يعتبر سجلاً تاريخياً. كما أنه وصف الطبيعة، وأخلاق الناس، ونوازعهم النفسية، كما صور نفسه وطموحه. وقد قال يصف شِعب بوَّان، وهو منتزه بالقرب من شيراز :

 

مَغَاني الشِّعْبِ طِيباً في المَغَاني بمَنْزِلَةِ الرّبيعِ منَ الزّمَانِ

وَلَكِنّ الفَتى العَرَبيّ فِيهَا غَرِيبُ الوَجْهِ وَاليَدِ وَاللّسَانِ

مَلاعِبُ جِنّةٍ لَوْ سَارَ فِيهَا سُلَيْمَانٌ لَسَارَ بتَرْجُمَانِ

طَبَتْ فُرْسَانَنَا وَالخَيلَ حتى خَشِيتُ وَإنْ كَرُمنَ من الحِرَانِ

غَدَوْنَا تَنْفُضُ الأغْصَانُ فيهَا على أعْرافِهَا مِثْلَ الجُمَانِ

فسِرْتُ وَقَدْ حَجَبنَ الحَرّ عني وَجِئْنَ منَ الضّيَاءِ بمَا كَفَاني

وَألْقَى الشّرْقُ مِنْهَا في ثِيَابي دَنَانِيراً تَفِرّ مِنَ البَنَانِ

لها ثمر تشـير إليك منـه بأَشربـةٍ وقفن بـلا أوان

وأمواهٌ يصِلُّ بها حصاهـا صليل الحَلى في أيدي الغواني

إذا غنى الحمام الوُرْقُ فيها أجابتـه أغـانيُّ القيـان

وقال يعاتب سيف الدولة ويفخر بنفسه وشعره:

 

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي و أسمعت كلماتي من به صمم

أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم

و جاهل مده في جهله ضحكي حتى أتته يد فراسة وفم

إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم

و مهجة مهجتي من هم صاحبها أدركته بجواد ظهره حرم

رجلاه في الركض رجل واليدان يد وفعله ماتريد الكف والقدم

ومرهف سرت بين الجحفلين به حتى ضربت وموج الموت يلتطم

الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

الهجاء عدل

لم يكثر الشاعر من الهجاء. وكان في هجائه يأتي بحكم يجعلها قواعد عامة، تخضع لمبدأ أو خلق، وكثيراً ما يلجأ إلى التهكم، أو استعمال ألقاب تحمل في موسيقاها معناها، وتشيع حولها جو السخرية بمجرد اللفظ بها، كما أن السخط يدفعه إلى الهجاء اللاذع في بعض الأحيان. وقال يهجو طائفة من الشعراء الذين كانوا ينفسون عليه مكانته:

 

أفي كل يوم تحت ضِبني شُوَيْعرٌ ضعيف يقاويني، قصير يطاول

لساني بنطقي صامت عنه عادل وقلبي بصمتي ضاحكُ منه هازل

وأَتْعَبُ مَن ناداك من لا تُجيبه وأَغيظُ مَن عاداك مَن لا تُشاكل

وما التِّيهُ طِبِّى فيهم، غير أنني بغيـضٌ إِلىَّ الجاهـل المتعاقِـل

ومن قوله في هجاء كافور:

 

من أية الطرق يأتي مثلك الكرم أين المحاجم ياكافور والجلم

جازا الأولى ملكت كفاك قدرهم فعرفوا بك أن الكلب فوقهم

سادات كل أناس من نفوسهم وسادة المسلمين الأعبد القزم

أغاية الدين أن تحفوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

ألا فتى يورد الهندي هامته كيما تزول شكوك الناس والتهم

فإنه حجة يؤذي القلوب بها من دينه الدهر والتعطيل والقدم

ما أقدر الله أن يخزي خليقته ولا يصدق قوما في الذي زعموا

بيد أن أبرز ما أتى به المتنبي على مستوى الهجاء كان القصيدة الشهيرة التي كتبها بعد فراره من مصر حيث استبقاه قسرًا كافور الإخشيدي. وتعتبر قصيدة هجاء كافور من أكثر قصائد الهجاء قسوة. ومما جاء فيها:

 

يا ساقيي أخمـر فـي كؤوسكمـا أم فـي كؤوسكمـا هـم وتسهيـد

أصخرة أنـا مالـي لا تحركنـي هذي المدام ولا هـذي الأغاريـد

إذا أردت كميـت اللـون صافيـة وجدتها وحبيـب النفـس مفقـود

ماذا لقيـت مـن الدنيـا وأعجبـه أني بما أنـا شاكٍ منـه محسـود

إني نزلت بكذابين ضيفهم عن القرى وعن الترحال محدود

جود الرجال من الأيدي وجودهم من اللسان فلا كانوا ولا الجود

ما يقبض الموت نفسا من نفوسهـم إلا وفي يـده مـن نتنهـا عـود

أكلما اغتال عبـد السـوء سيـده أو خانه فله فـي مصـر تمهيـد

صار الخصي إمام الآبقين بها فالحر مستعبد والعبد معبود

نامت نواطير مصر عن ثعالبها فقد بشمن وما تفنى العناقيد

العبد ليـس لحـر صالـح بـأخ لو أنه فـي ثيـاب الحـر مولـود

لا تشتر العبد إلا والعصـا معـه إن العبيـد لأنـجـاس مناكـيـد

ما كنت أحسبني أحيا الـى زمـن يسيء بي فيه عبد وهـو محمـود

ولا توهمت أن الناس قد فقدوا وأن مثل أبي البيضاء موجود

وأن ذا الأسود المثقـوب مشفـره تطيعه ذي العضاريـط الرعاديـد

جوعان يأكل من زادي ويمسكنـي لكي يقال عظيـم القـدر مقصـود

وَيْلُمِّها خُطّةً ويْلُمِّ قابِلها لمثْلها خلق المهْرِيّةُ القود

وَعِنْدها لذّ طعْم الموْت شاربه إنّ المنيّة عنْد الذّلّ قنْديد

من علم الأسود المخصيَّ مكرمـة أقومه البيـض أم آباؤه الصيـد

أم أذنه فـي يـد النخـاس داميـة أم قدره وهـو بالفلسيـن مـردود

أولى اللئام كويفيرٌ بمعذرة في كل لؤم، وبعض العذر تفنيد

وذاك أن الفحول البيض عاجزة عن الجميل، فكيف الخصية السود؟؟

الحكمة عدل

اشتهر المتنبي بالحكمة وذهب كثير من أقواله مجرى الأمثال لأنه يتصل بالنفس الإنسانية، ويردد نوازعها وآلامها. ومن حكمه ونظراته في الحياة:

 

إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ

فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ كطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ

يرَى الجُبَناءُ أنّ العَجزَ عَقْلٌ وتِلكَ خَديعَةُ الطّبعِ اللّئيمِ

وكمْ من عائِبٍ قوْلاً صَحيحاً وآفَتُهُ مِنَ الفَهْمِ السّقيمِ

ولكِنْ تأخُذُ الآذانُ مِنْهُ على قَدَرِ القَرائحِ والعُلُومِ

كذلك يقول:

 

خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل

والهجر أقتل لي مما اراقبه أنا الغريق فما خوفي من البلل

مقتله عدل

 

كان المتنبي قد هجا ضبة بن يزيد الأسدي العيني بقصيدة شديدة مطلعها:

 

مَا أنصَفَ القَومُ ضبّه وَأمهُ الطرْطبّه

وإنّما قلتُ ما قُلـ ـتُ رَحمَة لا مَحَبه

فلما كان المتنبي عائدًا إلى الكوفة، وكان في جماعة منهم ابنه محمد وغلامه مفلح، لقيه فاتك بن أبي جهل الأسدي، وهو خال ضبّة، وكان في جماعة أيضًا.فتقاتل الفريقان وقُتل المتنبي وابنه محمد وغلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول غربيّ بغداد.

 

قصة قتله أنه لما ظفر به فاتك أراد الهرب فقال له غلامه : اتهرب وأنت القائل :

 

الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

فرد عليه بقوله قتلتني قتلك الله